منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات
[بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة...يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا اردت الانضمام الينا فنحن نتشرف بعضويتك
ادارة المنتدى
منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات
[بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة...يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا اردت الانضمام الينا فنحن نتشرف بعضويتك
ادارة المنتدى
منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات

أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم ........مدير الموقع /ا/ نصر ابو طاحون .... المشرف العام / ا/ أيمن ابو علام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتدانا كلنا يتمنى المشاركة من الجميع فى الموضوعات والردود
كل عام أنتم بخير بمناسبة بدايةالعام الدراسى 2013//2014..ونتمنى للجميع التوفيق

المسابقة الدولية لمشروع ThinkQuest http://www.thinkquest.org/competition

منتدى مدرسة فقتح الله بركات الاعدادية للبنات يرحب بالطالبات الجدد للصف الاول الاعدادى للعام الدراسى 2012 /2013 ويتمنى لكل طالبات المدرسة التوفيق والنجاح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» منصة وصفحة مجانية لكل مدرس ومدرب بشبكة اقراء
أسلوب التعجب Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2021 9:29 am من طرف sakr75

» دروس خصوصية اون لاين مجانا لاول مرة
أسلوب التعجب Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2015 1:07 pm من طرف sakr75

» المنهج كامل متكامل ..الصف الاول الاعدادى ..ترم اول
أسلوب التعجب Emptyالأحد ديسمبر 14, 2014 5:10 am من طرف سامح خليل

» اسئله للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
أسلوب التعجب Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 11:00 pm من طرف ك/ شيماء محمود محمد

» اوائل المدرسة ..الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول 2013/2014
أسلوب التعجب Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 2:32 pm من طرف nasrabotahoun

» اوائل المدرسة ..الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول 2013/2014
أسلوب التعجب Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 2:30 pm من طرف nasrabotahoun

» مذكرة فى منهج الصف الاول الاعدادى حاسب الى ترم اول
أسلوب التعجب Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2013 1:58 am من طرف roaamore

» مراجعة تاريخ للصف الاول حتى الدولة الوسطى / ايمن ابو علام
أسلوب التعجب Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2013 1:50 am من طرف بابى اسلام

» ثوابت إعرابية
أسلوب التعجب Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 1:47 am من طرف nasrabotahoun

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وسام هلال
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
sama
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
nasrabotahoun
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
ايمن ابو علام
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
ايمان خالد فتح الباب
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
شيماء
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
neveen
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
sosoalngar
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
انا و خلاص
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
emeyshawky
أسلوب التعجب Vote_rcapأسلوب التعجب Voting_barأسلوب التعجب Vote_lcap 
تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
الاول الحركة تحليل تفسر الهند المحاصيل الخير الحملة الارض حياتنا الثانية الوحدة الثالث القوة شوقي الشاعر للصف الكميائيه الاعدادى قصيدة احمد انواع والتعليم ايفريقيا فوائد وزارة
روابط هامة

 رئاسة مجلس الوزراء 

بوابة الحكومة المصرية

 المعايير القومية للتعليم


 

 أسلوب التعجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasrabotahoun
Admin
Admin
nasrabotahoun


عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
الموقع : https://brakatbanat.ahlamontada.net

بطاقة الشخصية
لعب الادوار: 10

أسلوب التعجب Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب التعجب   أسلوب التعجب Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 4:32 pm

[center][b]
أسلوب التعجب مع تمرينات متنوعة m.h
** تعريف التعجب : عمل لغوي ينشئه المتكلم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص0
للتعجب صيغتان قياسيتان هما :

1- ما أفعلَه 2- أفعِلْ به .

ولكي نتعرف على معناهما نأخذ مثالاً على كل صيغة : ما أجملَ الأزهارَ !
معناها : شيء أجمل الأزهار ، أيْ : شيء جعل الأزهار جميلة .
أَجْمِلْ بالأزهارِ !
معناها : جَمُلَت الأزهارُ أي أصبحت جميلة والدليل أن كلمة الأزهار تعرب فاعلاً كما سيأتي .
للتعجب صيغ سماعية : مثل - يا لك - يا له- لله درك- سبحان الله- ما شاء الله- كيف0
إعراب صيغتي التعجب :
ملحوظة : إذا فهمت معنى صيغتي التعجب جيداً سهل عليك إعرابهما .

أولاً : ما أفعله ! مثل : ما أحسنَ الخريف !
الكلمة إعرابها
ما تعجبية ، اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحسنَ فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره هو يعود على " ما " .
الخريف مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والجملة الفعلية ( أحسن الخريف ) في محل رفع خبر للمبتدأ .

ثانياً : أَفْعِلْ به !. مثل : أَحْسنْ بالخريف ِ !
الكلمة إعرابها
أحْسنْ فعل ماض جاء على صيغة الأمر للتعجب ، ويجوز فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضميرمستتر.
الباء حرف جر زائد .
الخريف فاعل( 1 ) مجرور لفظاً مرفوع محلاً وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره بسبب حرف الجر الزائد .
إذا أعربنا أحسن فعل ماض 0 و معنى الجملة ( حَسُنَ الخريف )
ويجوز إعرابه في محل نصب مفعول به إذا أعربنا الفعل على أنه فعل أمر

لا يصاغ التعجب بهاتين الصيغتين إلا من فعل مستوفٍ للشروط السبعة التالية :

1) أن يكون متصرفاً 2) أن يكون قابلاً للتفاوت والتفاضل. 4) أن يكون ثلاثياً
. 3) أن يكون تاماً 5) ألا يكون الوصف من هذا الفعل على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء )
6) أن يكون مبنياً للمعلوم 7-. أن يكون مثبتاً
مثلاً : الفعل ( طال ) تنطبق عليه الشروط : ما أطولَ النهارَ ! و الفعل ( قَبُحَ ) تنطبق عليه الشروط : أقبحْ بالنميمةِ !
وكذلك الأفعال : حسُن - كبُر - صغُر - قصُر - جمُل - قويَ ......... وغيرها .
كلها تنطبق عليها الشروط السبعة ، ويمكنك التأكد بنفسك .
أما الفعل الذي يخالف أحد الشروط السابقة فيكون التعجب منه بالطرق التالية في هذا الجدول :
الشرط المخالف في الفعل أمثلة كيفية التعجب
جامد : عسى- ليس - نِعْمَ - بئس لا يُـتـعـجـب منــه مـطـلـقـاً
غير قابل للتفاوت : مات - هلك - فني – غرق- نفد
غير ثلاثي : اجتهد ما أفضل اجتهاد الطالب !/ ما أفضل أن يجتهد الطالب ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط صريحاً أو مؤولاً
ناقص : كان ما أحسن كونك مهذباً !/ ما أحسن أن تكون مهذباً!
الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) : اصفرّ ( 2 ) يكون ذلك في الأفعال التي تدل على لون : اخضرّ - احمرّ - اصفرّ ، أو عيب : حوِل - عرِج ، أو حلية : كحِل - غيد فالصفات منها على سبيل المثال : أحمر وحمراء ، أعرج وعرجاء ، أكحل وكحلاء ( أي المذكر والمؤنث ) فهي مخالفة للشرط الخامس ما أشد اصفرار الشمس !/ما أشد أن تصفر الشمس !
مبني للمجهول : عوقب ما أحسن أن يُعاقب المجرم ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط مؤولاً فقط
منفي : لا يهمل ما أجمل ألا يهمل الطالب !
**إذا التعجب نوعان : قياسي وسماعي ( أي سمعت عن العرب هكذا )
استخدِم للتعجب الأفعال المساعدة المشهورة المناسبة لجملتك مثل : أشد - أجمل - أحسن - أفضل 0أقبح 0 أسوأ.
في الجدول ذكرنا أمثلة لصيغة ( ما أفعله ) وكل ما قلناه ينطبق على الصيغة الأخرى ، والتحويل بينهما سهل جداً مثل :
ما أحسن أن يعاقب المجرم ! ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌‍ - أحسن بأن يعاقب المجرم !‍
إذا رأينا بعد فعلي التعجب (ما أَفْعَلَ ) أو ( أَفْعِلْ ب ) مصدراً صريحاً أو مؤولاً فهذا يدل وبنسبة كبيرة على أن التعجب جاء من فعل مخالف لأحد الشروط وقد استخدم في التعجب فعل مساعد .
فوائد عامة ** يجوز الفصل بين ( ما ) وفعل التعجب بـ كان وتكون كان زائدة مثل :0
- ما كان أصبر المسلمين على أذى اليهود {
- ويجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بشبه جملة مثل : خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا
- ** ومثل : وأحرى إذا حالت بأن أتحولا ( إذا هنا ظرفية )
** إذا اتصل ب ما أفعل ( ك - الهاء - ناء المفعولين - ياء المتكلم ) فيكون الضمير في محل نصب مفعول به ويكون هو المتعجب منه 0مثل : ما أكرمه - ما أرقها

تدريبات عامة (1)(

(أ)بين الصيغة التي جاء عليها أسلوب التعجب وحدد ما جاء من الفعل مباشرة أو بالمصدر الصريح أو المؤول.
-2- ما أبدع إنشادك للشعر - !. 7- ما أنضر أزهار الحديقة!.
-3- ما أنقص عقل مَنْ ظَلَم من هو دونه !. -8- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء!.
-4- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها!. 9- أَجْمِلْ بأن يقتدي بالعلماء الصالحين!.
-5- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله!. 10- أعْظِم بأن يكون المسلم ورعاً!.
6 -ما أجمل أن يضحى المسلم في سبيل عقيدته!.


((2)
تعجب مما يـأتي بإحدى صيغ التعجب:
- 1- اشتداد الحر. 2-- براعة اللاعب.
3-- عدم استذكار الطالب لدروسه. 4-- تنسيق الحديقة.
5-- اخضرار العُشب. 6- اعتدال الجو.
7- تغريد العصافير. 8- انحراف الأشقياء.
(3) تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب. وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها:
سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.
) 4)
استخرج من الأبيات الآتية صيغ التعجب واذكر نوعها وبين ما وجب فيه استخدام المصدر الصريح أو المؤول، مع التعليل:
1-- أخْلِقْ بذي الصبر أن يحظى بحاجتـه ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
2-- إذا ورث الجُهّالُ أبناءهــم غِنًـى وجاهـاً فما أشقى بني الحكماء
3- أعظـم بأيام الشبـاب نضــارة يا ليت أيام الشبـاب تعــود
4-- فـما أكثر الإخـوان حين تعدهم ولكنهـم فى النائبـات قليـل
5- أعـزِزْ بنـا وكْـف إن دُعينــا يومـا إلى نُصـرة مَنْ يلينــا
6-- خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبوراً ولكن لا سبيل إلى الصبر
(6)
حَوِّل الجمل التعجبية التالية إلى جمل غير تعجبية:
1- ما أعجب أن تغامر!. 5- ما أقبح أن تهان كرامتك!.
2- أجْمِلْ بالصداقة المتينة!. 6- ما أضرّ ألا تنتفع بوقتك!.
3- ما أنفع أن تصرف الأموال في صالح الوطن الإسلامي!.
4- أجْدِرْ بأن يعاقب المسيء!
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://brakatbanat.ahlamontada.net
 
أسلوب التعجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات  :: اللغة العربية :: لغتنا الجميلة-
انتقل الى: