وسام هلال عضو متواصل
عدد المساهمات : 2435 تاريخ التسجيل : 20/12/2009 العمر : 27 الموقع : www.wesam2 0 1 0.com
بطاقة الشخصية لعب الادوار: 10
| موضوع: موضوع: نشرة المسابقات وماعيد تنفيذها على مستوى المديرية الأحد ديسمبر 19, 2010 10:31 pm | |
| [b]خطة الوزارة للمسابقات أثناء الحملة القومية للقراءة للجميع الدورة الشتوية 2010/ 2011
أولاً : - [ أ ] مسابقة المكتبات المدرسية النموذجية على مستوى الجمهورية " الدورة التحكيمية الأولى "
يتضمن قطاع غرب الدلتا ومرسى مطروح محافظات : - مرسى مطروح – الإسكندرية –البحيرة – كفر الشيخ- الغربية
الاشتراك فى المسابقة ومواعيد التحيكم :
1- يسمح باشتراك المدارس الخاصة فى المسابقة بشرط التأكد من تسديدها لمقابل الخدمات الخاص بالمكتبات .
2- لا يسمح باشتراك المدارس التى سبق أن شاركت فى مسابقات المكتبات النموذجية والمتميزة .
3- يحظر اشتراك المدارس التالية :
أ- المدارس ذات الفترتين واشتركت أحداهما وأحرزت مركزاً .
ب- المدارس التى تغير أسمها وسبق اشتراكها وأحرزت مركزاً .
4- ضرورة مشاركة مكتبات المدارس الثانوية المحولة من تجارى إلى ثانوى عام ضمن مشروع تحسين التعليم الثانوى .
5- الحرص على ترشيح المدارس الإعدادية التى تم تزويد مكتباتها بأجهزة كمبيوتر .
6- يتم تحكيم المسابقات فى جميع المراحل الدراسية خلال شهر فبراير 2011 إنشاء الله وبمعرفة لجان تشكلها الإدارة العامة للمكتبات وفقا للمعايير التالية :
.- [ ب ] مسابقة المكتبات المدرسية النموذجية على مستوى الجمهورية " الدورة التحكيمية الثانية "
تشارك المكتبات الفائزة بالمركز الأول بكل مرحلة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى ) على مستوى كل قطاع فى التصفية النهائية على مستوى الجمهورية ويتم تحكيمها خلال شهر أبريل 2011 . ثانياً : مسابقة الأخصائى المثالى
يقوم المشارك بإعداد بحث فى أحد الموضوعات التالية :
1- إعداد قائمة ببليوجرافية ( بأوعية المعلومات ) التى صدرت بمكتبة الأسرة منذ عام 1994 حتى عام 2010 بمناسبة مرور 20 عاماً على بدء الحملة القومية للقراءة للجميع على أن تكون مصحوبة بكشاف للمؤلف والعنوان ورأس الموضوع .
2- إعداد قائمة ببليوجرافية برسائل الماجستير والدكتوراه التى تناولت موضوعات المكتبات المدرسية مع حصر التوصيات التى احتوت عليها وتناولت الموضوع من كافة جوانبه .
3- تعد مهارة تسويق خدمات المعلومات من أهم الخدمات التى تقدمها المكتبات المدرسية ، قم بإعداد دراسة ميدانية للمرحلة التى تنتمى إليها على مستوى الإدارة / المديرية التعليمية موضحاً أنجح السبل فى تسويق هذه الخدمة .
المناقشة :- 1 - الجوانب الثقافية والمهنية والمهارات لأخصائى المكتبة .
2 - القدرات والمهارات الشخصية للأخصائى فى مجال تعامله مع المجتمع المدرسى والبيئة المحيطة .
الاشتراك فى المسابقة : - تقوم كل إدارة بترشيح خمسة أخصائيين من العاملين بمكتبات المدارس بالمراحل الدراسية المختلفة ومكتبات الإدارات , وترسل الأسماء والأبحاث إلى المديرية فى موعد غايته يوم السبت الخامس من شهر فبراير 2011حيث ستقوم المديرية بتكوين فريق تحكيم برئاسة الموجه العام لتقييم أخصائيي المكتبات المرشحين من الإدارات والمقابلة فى مقر توجيه المكتبات بالمدرسة الثانوية الزخرفية بالجلاء فى المواعيد التالية :
الأحد 6 / 2 / 2011 المتسابقون من إدارتى كفر الزيات وبسيون
الأثنين 7 / 2 / 2011 المتسابقون من إدارتى زفتى وسمنود .
الثلاثاء 8 / 2 / 2011 المتسابقون من إدارتى السنطة وقطور .
الأربعاء 9 / 2011 المتسابقون من إدارتى غرب طنطا وشرق طنطا .
الخميس 10 / 2 / 2011 المتسابقون من إدارتى غرب المحلة وشرق المحلة . [20]
تمنح مكافآت للجان التحكيم على مستوى المديرية من حصيلة المكتبات بالمديرية طبقا لقرار رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة 567 لسنة 1992 .
يمنح الأخصائيون الفائزين على مستوى المديرية حوافز مالية يترك تقديرها للموجه العام وفى ضوء الاعتمادات المتاحة وذلك من حساب حصيلة المكتبات المدرسية بالمديرية . ثالثاً : مسابقة نجوم المكتية فى القراءة
أولا : تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ( المدراس الابتدائية )
تحت شعار ( كن قارئاً متميزاً ) يقوم المشاركون بقراءة الكتب التالية والتى تم توفيرها من خلال مشروع الكتاب القومى :-
1- الكنجر / تأليف : جيل أندرسون .
2- جراهام بل وعلم اختراع التليفون / تأليف برايان ويليامز ( سلسلة مشاهير المخترعين ) .
3- الأتوبيس السحرى : رحلة مع الكهرباء.
· يتم مناقشة الطلاب المشاركين فى الكتب السابق ذكرها .
· يتم مناقشة الطلاب فى المهارات المكتبية والقضايا والأحداث الجارية والمعلومات العامة والحصيلة القرائية .
ثانيا : طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية :
أ- يتم مناقشة الطلاب المشاركين فى الموضوعات التالية :
1- جهود الدولة فى إنشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربية لمواجهة زيادة الطلب عليها .
2- الأمن الغذائى والأمن المائى ومدى تأثيرهما على الأمن القومى المصرى .
3- تعتبر صناعة السياحة من أهم وسائل نشر السلام وتبادل الثقافات وتحقيق التفاعل بين الشعوب .
ب- يتم مناقشة طلاب المدراس الإعدادية والثانوية فى كتب مشروع الكتاب القومى التى تم توفيرها بجميع المكتبات المدرسية على النحو التالى :
طلاب المدارس الإعدادية :
1- من أشهر العلماء العرب / ترجمة سحر توفيق .
2- الكتاب الأفضل فى الرحلات الاستكشافية / تأليف فيليب ويلكينسون .
3- سلسلة المكتشفون الصغار : الخرائط وكيفية رسمها ، الطبيعة فى خطر .
طلاب المدارس الثانوية :
1- الدساتير المصرية من محمد على إلى مبارك / تأليف سيد عيسى محمد .
2- بناء الدولة المصرية الحديثة عصر محمد على / تأليف محمد عبد الرحمن برج .
3- الآلات الطائرة ( مشاهدات علمية ) .
4- My First Britanica: Mammals.
ت- يتم مناقشة طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية فى المهارات المكتبية والقضايا المعاصرة والأحداث الجارية والمعلومات العامة والحصيلة القرائية .
الاشتراك فى المسابقة :
· تقوم كل مدرسة مشاركة بترشيح عدد عشرة طلاب من المتميزين فى النشاط الثقافى الذين قاموا بالبحث والقراءة فى الموضوعات والكتب المطروحة ليكونوا فريق المدرسة .
· تقوم الإدارة بتكوين فريق تحكيم من السادة موجهى المكتبات والعلوم والدراسات الاجتماعية برئاسة موجه أول المكتبات حيث يتم تقييم المرشحين واختيار أحسن عشرين متسابقا يمثلون الإدارة ويتم إخطار التوجيه العام للمكتبات بأسمائهم .
· تقوم المديرية بتكوين فريق تحكيم برئاسة الموجه العام للمكتبات لتقييم أفراد فرق الإدارات واختيار أفضل ثلاثين بمعدل عشرة طلاب من كل مرحلة يشكلون فريق المديرية
· يتم حضور الطلاب الرشحين – [ عشرة فقط من كل إدارة ] - بصحبة مشرفين من الإدارات إلى مقر توجيه المكتبات العام بالمدرسة الثانوية الزخرفية بالجلاء فى المواعيد الموضحة بعد
يوم الأحد الموافق 26 / 12 / 2010 اختبار طلاب إدارتى شرق طنطا وغرب طنطا
يوم الأثنين الموافق 27 12 / 2010 اختبار طلاب إدارتى زفتى وقطور . [21]
يوم الثلاثاء الموافق 28 / 12 / 2010 اختبار طلاب إدارتى كفر الزيات وبسيون .
يوم الأربعاء الموافق 29 / 12 / 2010 اختبار طلاب السنطة وسمنود .
يوم الخميس الموافق 30 / 12 / 2010 اختبار طلاب إدارتى شرق المحلة وغرب المحلة .
· يتم إرسال أسماء الفريق الممثل للمديرية للوزارة فى موعد غايته الأسبوع الأول من يناير 2011 والتصفيات على مستوى الجمهورية خلال شهر فبراير 2011 .
· تمنح لجان التحكيم مكافآت من حصيلة المكتبات بالإدارة / المديرية طبقا لقرار رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رقم 567 لسنة 1992 . رابعاً : المسابقة الثقافية والقراءة الحرة للتلاميذ والطلاب بجميع المراحل التعليمية
أولا: تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى " المدارس الابتدائية " :-
أ- الإبداع الفنى : يقوم التلاميذ بتصميم طابع بريد بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد نجيب محفوظ .
ب- الملخصات : بعد أن تقرأ أحد كتب نجيب محفوظ قم بتلخيص الكتاب مع رسم لوحة لأحد المواقف أو الشخصيات لتصبح غلافا بديلا .
ثانيا : طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية : -
1- الإبداع الفنى : - يقوم طلاب المدارس الإعدادية والثانوية بتصميم بورتريه لنجيب محفوظ أو أحد شخصيات قصصه .
2- الإبداع الأدبى : - تضمنت كتب مشروع الكتاب القومى العديد من روائع نجيب محفوظ ومنها عجائب الأقدار ، رحلة ابن فطومة .
أ- بعد أن تقرأ رواية " عجائب الأقدار " قم بتنفيذ أحد الأنشطة التالية :-
1- برهن من واقع أحداث القصة على :-
· الحرص على كرسى الحكم يدفع بصاحبه لارتكاب الجرائم .
· حرص المصرى القديم على تعليم أبنائه .
· قال الأمير خعوف ولى عهد الملك خوفو :
" الصبر فضيلة ، ولكنها لا تليق بالملوك ففضيلة الملوك هى القوة ، القوة التى عوضتهم بها الآلهة عن الصبر "
دلل من أحداث القصة على شدة إيمان ولى العهد بما قال .
2- ماذا يحدث لو :
· لم يقدم خعوف ولى العهد على الفتك بأبيه للاستيلاء على الحكم ؟
· اعترفت الوصيفة زايا للفرعون وجنوده بأنها فى طريقها لتهريب زوجة الكاهن مع طفله الذى ولد حديثا ؟
3- تضمنت أحداث القصة مواقف تتأرجح بين الوفاء والخيانة دلل على ذلك مستشهداً بما قامت به سرجا وزايا .
ب- بعد أن تقرأ " رحلة ابن فطومة " قم بتنفيذ أحد الأنشطة التالية :-
· فى الرواية مزج الكاتب بين الرواية والرحلة برهن على ذلك .
· صف البلد الذى قيلت فيها هذه العبارة
" الحرية مسئولية لا يستطيع الاضطلاع بها إلا القادرون "
· " دار الجيل معجزة البلاد والكمال ، حلم الإنسان الأبدى حينما تدهمه وترهقه المظالم والشرور " .
رسم نجيب محفوظ من خلال هذه العبارة صورة للمدينة الفاضلة ... وضح ؟
· قم برسم لوحة تعبر عن أحد البلاد التى ذكرت بالرواية .
· ضع خاتمة وعنوانا جديدا للرحلة من إبداعك .
شروط الاشتراك فى المسابقة :-
1. تكتب الأعمال على ورق موحد من حجم الفلوسكاب وبخط الطالب أو بالكمبيوتر والكتابة على وجه واحد من الورقة .
2. لا يقل عدد صفحات الملخص " للمرحلة الابتدائية " عن 5 صفحات ولا يزيد عن 7 صفحات .
3. تراعى علامات الترقيم بين الجمل .
4. يراعى تنفيذ أعمال الرسم على ورق موحد من البريستول 25 × 30 سم .
5. تكتب بيانات المتسابق على ورقة مستقلة طبقاً للنموذج المرفق . [22]
6. سيراعى فى تقييم الأعمال جودة التنسيق وحسن التنظيم والتسلسل المنطقى .
7. تستبعد جميع الأعمال التى لا تنطبق عليها الشروط السابقة .
مواعيد بدء ونهاية المسابقة :-
1. يقوم توجيه المكتبات بالإدارة التعليمية بتصفية الأعمال المقدمة واختيار أفضلها وإرسالها إلى التوجيه العام للمكتبات فى موعد غايته الأسبوع الأخير من شهر يناير 2011 ويحظر على الإدارات إرسال الأعمال مباشرة إلى الوزارة .
2. تشكل لجان بالمديرية لتصفية الأعمال المقدمة من الإدارات واختيار أفضلها خامساً : مسابقة القصة القصيرة
القصة القصيرة حكاية لها معنى ، ممتعة بحيث تجذب انتباه القارئ , وعميقة بحيث تعبر عن الطبيعة البشرية وحتى يمكن اعتبار ما نقرأ قصة قصيرة لابد وأن تتوافر العناصر الآتية :
1- الأسلوب .
2- الشخصيات : دوافعها وملامحها المتميزة .
3- البداية وأهميتها .
4- وجهة النظر التى تحملها القصة وماذا تريد أن تقول .
5- الجاذبية والتشويق التى تحمل القارئ على مواصلة القراءة حتى يصل إلى الخاتمة .
موضوع المسابقة :
يقوم المشاركون فى المسابقة بكتابة قصة مفيدة تتناول موضوعا قوميا ، أو وطنيا أو اجتماعيا مع مراعاة أن تهدف إلى تنمية الشعور القومى والاتنماء الوطنى ووضوح الرؤية الاجتماعية التى تساعد على خدمة المجتمع وعلاج قضاياه وان تتحقق شروط القصة من حيث الحدث ، السرد ، العقدة ، الحل .
شروط المسابقة :
1- يشارك فى المسابقة تلاميذ وطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية .
2- التشديد على مناقشة الطلاب فى الأعمال المقدمة منهم على جميع المستويات بدء من الأخصائى للتأكد من أن الأعمال المقدمة من إبداع الطلاب وليست منقولة من مصادر أخرى قبل تصعيدها إلى الوزارة حتى لا يتعرض الطالب والأخصائى وموجه المدرسة وولى الأمر للمساءلة القانوينة .
3- يكلف أخصائى المكتبة المشارك من خلالها الطالب بضرورة متابعة الطلاب الموهوبين فى كتابة القصة القصيرة قبل إرسال أعمالهم .
4- يقوم الطالب بتحرير إقرار يشير فيه إلى ملكيته للقصة / للقصص التى يشارك بها فى المسابقة ، على أن يتم اعتماد هذا الإقرار من ولى الأمر وأخصائى المكتبة ومدير المدرسة .
5- تكتب القصة باللغة العربية الفصحى على ورق موحد من حجم الفولسكاب وبخط واضح أو بالكمبيوتر وذلك على وجه واحد من الورقة بحيث لا تقل عن صفحتين ولا تزيد على ثلاث .
6- تدون علامات الترقيم بين الجمل .
7- يكتب اسم المتسابق ومدرسته المقيد بها والإدارة والمديرية التابع لها طبقا للاستمارة المستخدمة فى كافة المسابقات على ورقة مستقلة يلصق طرفها بصفحة العنوان ويحظر ذكر أى بيانات عن المتسابق سواء فى صفحة العنوان أو على صفحات القصة .
8- يراعى أن تستوحى القصص من الواقع المحيط .
9- تستبعد الأعمال المقدمة على أنها قصص قصيرة وثبت إنها ملخصا لقصص بالمكتبات ، وكذا الأعمال التى سبق اشتراكها ويتعرض صاحبها للمسائلة الثقانونية .
10 - يراعى عدم التخلف فى حالة الترشح للتصفيات النهائية فى الموعد الذى تحدد الإدارة العامة للمكتبات .
11- التأكيد على ضرورة إحضار الطالب لأعماله السابقة فى مجال كتابة القصة القصيرة فى حالة حضوره للمناقشة .
يقوم توجيه المكتبات بالإدارات التعليمية بتصفية الأعمال المقدمة واختيار أفضلها وإرسالها إلى مقر التوجيه العام للمكتبات بالمديرية فى موعد غايته 22 / 1 / 2011 . [23]
نموذج الاشتراك فى مسابقات الادارة العامة للمكتبات استمارة الاشتراك فى مسابقة ................................
المديرية التعليمية : ............................ الإدارة التعليمية ....................................
نوع المسابقة : .................................
أسم الطالب : ........................................................ المدرسة : ...............................................
المرحلة الدراسية : ................................................. تاريخ الميلاد : ..........................................
العنوان : ............................................................. رقم التليفون : ..........................................
أسم المدرسة المشارك من خلالها الطالب : ................................................................................... *********************************************************************** سادساً : مسابقة فرسان القراءة لطلاب التحدى
موضوعات المسابقة لطلاب الأمل :-
1- نقطة الماء ثروة قومية يجب المحافظة عليها .
2- الرياضة والتغذية الصحية وأثرهما فى بناء الجسم والعقل .
موضوعات المسابقة لطلاب النور :-
1- مظاهر الوحدة الوطنية عبر تاريخ مصر الطويل .
2- ترشيد استهلاك المياه واجب قومى يفرضه علينا الدين والانتماء للوطن .
الاشتراك فى المسابقة :
1- تقوم مدارس التربية البصرية بترشيح عدد خمسة طلاب من المتميزين فى النشاط الثقافى ليكونوا فريق المدرسة .
2- تقوم مدارس التربية السمعية بترشيح عدد خمسة طلاب من المتميزين فى النشاط الثقافى ليكونوا فريق المدرسة وذلك بالتعاون بين موجهى التربية السمعية والمكتبات .
3- يقوم توجيه عام المكتبات بتكوين فريق تحكيم بالاشتراك مع موجهى مدارس التربية الخاصة ( كل حسب نوعيته ) برئاسة الموجه العام لتقييم الطلاب واختيار خمسة طلاب من تربية بصرية وعشرة طلاب تربية سمعية .
- تبدأ التصفيات بمقر مدارس الأمل والنور على النحو التالى :
كفر الزيات 5 / 3 / 2011
زفتى 6 / 3 / 2011
قطور 7 / 3 / 2011
السنطة 8 / 3 / 2011
شرق المحلة 9 / 3 / 2011
غرب المحلة 12 / 3 / 2011
وستتم التصفيات على مستوى الجمهورية خلال شهر إبريل 2011 سابعاً : مسابقة النهر الخالد
أولا : تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى " المدار س الابتدائية " :
· تخير أى من الموضوعين التاليين : [24]
1- الإبداع الفنى : قم برسم لوحة من إبداعك تعبر فيها عن إحدى صور الجمال فى احتفالات المصريين بالأعياد مستخدمين وسائل النقل النهرى .
2- الكتابة الأدبية : قم بكتابة عدة أسطر لا تزيد عن صفحتين بأسلوب بسيط من إبداعك توضح فيه عن مدى ارتباط المصريين وجبهم للنيل ومحذراً من الإسراف والهدر فى مياهه .
ثانيا : طلاب المدارس الإعدادية :-
1- المقال : تحت شعار " شركاء لا فرقاء " ، اكتب مقالاً موضحاً فيه أهمية التعاون بين دول حوض النيل فى شتى مجالات التنمية .
2- الأبحاث : أكتب بحثا توضح فيه حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل .
3- الإبداع الفنى : مستخدماً النيل قم بتصميم شعار لمنظمة تعاون دول حوض النيل .
ثالثا : طلاب المدارس الثانوية :-
1- المقال : تحت شعار " لا لتلويث مياة النيل " ، اكتب مقالا توضح فيه الجهود التى تبذلها الدولة للحد من تلوث مياة النيل .
2- المجلة المطبوعة : تنويراً للرأى العام بقضايا المياه وأهمية الحفاظ عليها قم بإعداد مجلة مطبوعة تطرح فيها أبعاد هذه القضية .
3- الإبداع الأدبى : تزخر مكتبة مدرستك بالعديد من دواوين الشعر ، قم بتجميع القصائد التى تتحدث عن النيل لأكثر من 3 شعراء مع تصميم غلاف من إبداعك لما قمت بتجميعه من قصائد .
شروط الاشتراك فى المسابقة :-
1- تكتب الأعمال على ورق موحد من حجم A4 الفولسكاب وبخط الطالب أو بالكمبيوتر إن أمكن وتكون الكتابة على وجه واحد من الورقة .
2- يراعى تنفيذ أعمال الرسم على ورق موحد مقاس ( 29 × 24 سم ) .
3- يراعى جودة التنسيق وحسن التنظيم والتسلسل المنطقى فى الأعمال المقدمة .
4- لا تقل عدد صفحات البحث عن 10 صفحات ولا تزيد عن 15 صفحة .
5- تراعى الأصول العلمية فى كتابة البحث من حيث إعداد الهوامش وذكر المراجع وتحديد صفحات الاقتباس وقائمة البحث .
6- أن يكون العمل مركزاً على واحد من موضوعات المسابقة .
7- أن يكون العمل من إبداع المشارك نفسه وليس منقولاً من مصادر أخرى .
8- يراعى تدوين علامات الترقيم بين الجمل .
مواعيد بدء ونهاية المسابقة :-
1- يقوم توجيه المكتبات بالإدارات بتصفية الأعمال المقدمة واختيار أفضلها وإرسالها إلى مقر التوجيه العام للمكتبات فى موعد غايته يوم السبت الموافق 22 / 1 / 2011 ..
2- يسمح باشتراك تلاميذ وطلاب المدارس الخاصة فى المسابقة . | |
|
الاميرالهtota عضو مجتهد
عدد المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 08/03/2011 العمر : 27 الموقع : most_most2011@yahoo.com
بطاقة الشخصية لعب الادوار: 10
| موضوع: رد: موضوع: نشرة المسابقات وماعيد تنفيذها على مستوى المديرية السبت مارس 12, 2011 7:25 pm | |
| mosh fahemaaa haga men el modoa daaah | |
|
وسام هلال عضو متواصل
عدد المساهمات : 2435 تاريخ التسجيل : 20/12/2009 العمر : 27 الموقع : www.wesam2 0 1 0.com
بطاقة الشخصية لعب الادوار: 10
| موضوع: رد: موضوع: نشرة المسابقات وماعيد تنفيذها على مستوى المديرية السبت مارس 12, 2011 10:32 pm | |
| | |
|