منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات
[بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة...يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا اردت الانضمام الينا فنحن نتشرف بعضويتك
ادارة المنتدى
منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات

أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم ........مدير الموقع /ا/ نصر ابو طاحون .... المشرف العام / ا/ أيمن ابو علام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتدانا كلنا يتمنى المشاركة من الجميع فى الموضوعات والردود
كل عام أنتم بخير بمناسبة بدايةالعام الدراسى 2013//2014..ونتمنى للجميع التوفيق

المسابقة الدولية لمشروع ThinkQuest http://www.thinkquest.org/competition

منتدى مدرسة فقتح الله بركات الاعدادية للبنات يرحب بالطالبات الجدد للصف الاول الاعدادى للعام الدراسى 2012 /2013 ويتمنى لكل طالبات المدرسة التوفيق والنجاح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وسام هلال
 
sama
 
nasrabotahoun
 
ايمن ابو علام
 
ايمان خالد فتح الباب
 
شيماء
 
neveen
 
sosoalngar
 
انا و خلاص
 
emeyshawky
 
تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
للصف احمد قصيدة شوقي ايفريقيا الحملة الفرنسية الشاعر
روابط هامة

 رئاسة مجلس الوزراء 

بوابة الحكومة المصرية

 المعايير القومية للتعليم


شاطر | 
 

 تحقيق التوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raef shamse
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مُساهمةموضوع: تحقيق التوحيد   الأحد سبتمبر 27, 2009 3:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله-صلى الله عليه و سلم –

وبعد..

إن تحقيق التوحيد الخالص هو أول الطريق الذي يسلكه العبد لتحقيق رضا الرب تبارك و تعالى و حقيقة التوحيد نفي و إثبات نفي الألوهية عما سوى الله تعالى و إثباتها له وحده و ذلك أن النفي فقط هو تعطيل أما الإثبات فقط فلا يمنع من مشاركة الحكم فتحقيق التوحيد لابد وأن يتضمن إثبات التفرد ولا يتحقق ذلك إلا نفيا و إثباتا.



و التوحيد لا يكون إلا لله عز وجل لأنه الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ليس كمثله شيء و هو السميع البصير لا شريك له و لا وزير ولا معين ولا شفيع إلا من بعد إذنه سبحانه ((مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91) عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (92) )) سورة المؤمنون 91-92 .

أما غيره فلا يمكن توحيده في ذاته ولا أسمائه ولا صفاته ولا أفعاله لأن نظراءه وأمثاله كثيرون و قد جعل الله خلقه أزواجا و جعل بعضهم في حاجة بعض فـ ((سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (36) ))سورة يس 36.



و التوحيد نوعان أولا توحيد المعرفة و الإثبات و ثانيا توحيد الطلب و القصد و القسمان يتضمنان الجواب عن سؤال واحد وهذا السؤال من تعبد؟

و الجواب:أعبد الله وحده لا شريك له رب العالمين ورب كل شيء و مليكه.

و هو السؤال الذي يسأله الملكان للعبد في القبر فيقولان من ربك؟ ولا يحسن الجواب عن هذا السؤال إلا من عرف الله عز وجل بالتوحيد ولم يشرك معه غيره شيء في العبادة.و معرفة الله عز و جل تكون بشيئين بالنظر في آياته الكونية و آياته الشرعية المقروءة في كتابه و ما أوحاه إلى نبيه صلى الله عليه وسلم.



أما الآيات الكونية فهي مخلوقات الله عز و جل الدالة على عظمة خالقها و سعة علمه وتمام قدرته كالسماوات و الأرض والشمس و القمر و الجبال و النجوم و الشجر و الدواب وكل هذه المخلوقات تسجد لخالقها و تسبح بحمده كما قال تعالى ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ )) سورة الحج 18.

و لهذا أمرنا الله سبحانه أن ننظر في هذه الآيات و نعتبر بها ((أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ (21) لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ (22) )) سورة الغاشية 17-22.

فإذا ثبت أن الله سبحانه هو الرب الخالق الرازق فوجب على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا.فتوحيد المعرفة مقدمة لتوحيد الطلب و القصد يؤدي إليه فمن عرف الله حق المعرفة توجه إليه وحده بالعبادة ولم يشرك معه غيره.



و أما طريقة القرآن في الدعوة إلى التوحيد فهي أن كل آية فيه إما خبر عن الله و أسمائه و صفاته و أفعاله و أقواله فهذا يتضمن توحيد المعرفة و الإثبات و إما دعوة إلى عبادته و حده و خلع ما يعبد من دونه و هذا يتضمن توحيد الطلب و القصد و إما أمر أو نهي أو إلزام بطاعته و أمره و نهيه فهو حقوق التوحيد ومكملاته و إما خبر عن إكرام أهل التوحيد في الدنيا و ما يكرمهم به في الآخرة جزاء توحيده و إما خبر عن أهل الشرك و ما فعل بهم من النكال في الدنيا و ما يحل بهم في العقبى من العذاب فهو جزاء من خرج عن التوحيد.فالقرآن كله في التوحيد و حقوقه و جزاءه و في شأن الشرك وأهله و جزائهم.

والله نسأل أن يجعلنا من عباده الموحدين المخلصين و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

المصادر

1- كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد

2- مجلة التوحيد عدد ربيع الأول 1423هجرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sosoalngar
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

العذراء الفأر
عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 21
الموقع : http://brakatbanat.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: تحقيق التوحيد   الأحد سبتمبر 27, 2009 6:58 pm

معلومات جمييييييييلة اوي ومفيدة
شكرااااا عل الموضوع الجميييييييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحقيق التوحيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتح الله بركات الاعدادية بنات  :: القسم العام :: جوامع الكلم-
انتقل الى: